المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

إصدار جديد تحت عنوان الاستشراق في أمريكا اللاتينية

.

كتاب جماعي يحتضن مجموعة أعمال لنخبة من الباحثين من دول مختلفة حول كيف تطرح حاليا قضية الاستشراق بدول أمريكا اللاتينية

 

 

  

إصدار جديد تحت عنوان الاستشراق في أمريكا اللاتينية لنعمى بنعياد، أستاذة باحثة بمعهد الدراسات الاسبانية البرتغالية بجامعة محمد الخامس بالرباط. صدر الكتاب بالعاصمة الشيلية عن دار النشر ألطاثور .Altazor
يتعلق الأمر بكتاب جماعي يحتضن مجموعة أعمال لنخبة من الباحثين من دول مختلفة حول كيف تطرح حاليا قضية الاستشراق بدول أمريكا اللاتينية. الاستشراق أو الاستشراقات في صيغة الجمع التي يتطرق إليها الكتاب تجمع بين آراء تسير في نفس اتجاه الاستشراق الكلاسيكي وأخرى تختلف عنه وتنادي بتقبل الآخر والنظر إليه على أنه ليس ذلك الآخر الغريب الأطوار بعيدا عن كل احتقار أو ازدراء.
من منظور تاريخي وسوسيولوجي وسياسي و فكري وأدبي تحيل النصوص على شرق متعدد فتتطرق للشرق الأقصى أو الشرق الأسيوي (الصين والهند...) تارة، وتارة أخرى للشرق الأدنى أو الشرق الأوسط أو ما يعرف بالمشرق (تركيا ومصر والمغرب...). وتطرح هذه النصوص أيضا موضوع الآخر أو الغيرية وتتحدث عن الاختلافات التي تميز ذلك الآخر أو التشابهات التي تطبعه فتظل حبيسة النظرة الاستشراقية البدائية التي تنعت الشرق بالغرابة وتنساق في تيار الأحكام المسبقة غير الموضوعية في حين تحاول أيضا أن تقترب من الحقيقة عن طريق خطاب متنوع.
ويأتي الكتاب في فصلين تتقدمهما مقدمة تضع قضية الاستشراق داخل نسق عام بالقارة الأمريكية. ويتمحور الفصل الأول حول مظاهره المختلفة في الفن والصحافة والخطاب السياسي بينما يدور الفصل الثاني حول الإنتاج الأدبي وسجلات السفر.
للمزيد من المعلومات حول الكتاب، بإمكانكم الاتصال بالكاتب عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

مجلس العلاقات العربية مع أمريكا اللاتينية والكاريبي

carlac-rightloud

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour