المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2018

rap2018couv

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2017

couv-rap2017

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

وزير الخارجية الفلسطيني في زيارة لأمريكا اللاتينية

.

تشمل الاكوادور وبوليفيا


رياض المالكي يبحث مع نظيره الاكوادوري التطورات السياسية
24/07/2019
استهل وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي زيارته الرسمية الى الإكوادور بلقاء مع نظيره الإكوادوري خوسيه فالنسيا أموريس في مقر وزارة الخارجية والحراك الإنساني الاكوادورية، بحضور سفير دولة فلسطين لدى الاكوادور هاني الريماوي ومساعدة وزير الخارجية والمغتربين لشؤون الامريكيتين والكاريبي المستشار حنان جرار، ومسؤولة ملف الاكوادور ليندا دار عيسى.
ومن الجانب الاكوادوري حضر مسؤولة أفريقيا واسيا وأوقيانوسيا السيدة لورديس بوما، ومسؤول قطاع متعددة الأطراف السيدة لورا دونوسو، ومسؤول التعاون الدولي السيد مورينيو مونتالوفو، ومدير دائرة الشرق الأوسط وأفريقيا، السيد لوراندو سواريث.
ورحب الوزير فالنسيا بالوزير المالكي والوفد المرافق وأكد على موقف الاكوادور الداعم للقضية الفلسطينية وحل الدولتين والتعايش السلمي وفق قرارات الأمم المتحدة. كما اكد على اهتمام الاكوادور بتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات. بدوره شكر الوزير المالكي الجانب الاكوادوري على الاستقبال وعلى استضافة مؤتمر سفراء دولة فلسطين لدى امريكا اللاتينية، وعلى موقف الاكوادور الداعم لفلسطين على مختلف المجالات والمحافل. كما وناقش الطرفان القضايا السياسة والتعاون الثنائي وبحثا آليات لتعزيز العلاقات الثنائية في المجال الزراعي والأمن والصحي والسياحة وغيرها من المجالات.
وسلم الوزير المالكي نظيره فالنسيا رسالة من الرئيس محمود عباس الى الرئيس لينين مورينو يشكره فيها على دعم الاكوادور لفلسطين في المحافل الدولية وتضامنها مع الشعب الفلسطيني ونضاله للحرية والاستقلال إضافة لتوجيه دعوة له لزيارة فلسطين.
وفي وقت لاحق، وقع الطرفان ثلاث اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجال التعاون في المجال الزراعي والمجال الرياضي ومجال التعاون الشبابي.
من الجدير بالذكر ان الوزير المالكي يقوم بزيارة رسمية الى الاكوادور لمدة ثلاث أيام سيلتقي خلالها مسؤولين اكوادورين بالإضافة الى عقد مؤتمر سفراء دولة فلسطين لدى أمريكا اللاتينية. كما سيلتقي الوزير المالكي مع الجالية الفلسطينية في الاكوادور.

 


https://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2019/07/24/1261948.html#ixzz5uads2Fx0

فلسطين وبوليفيا توقعان اتفاقية تعاون تنموي
22/07/2019
وقع وزير الخارجية والمغتربين، د. رياض المالكي مع نظيره البوليفي السيد دييغو باري رودريجيز، اتفاقية تعاون تنموي بين وزارة خارجية دولة فلسطين، ممثلة بالوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، ووزارة التخطيط التنموي لدولة بوليفيا متعددة القوميات، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري لحركة دول عدم الانحياز المنعقد في العاصمة الفنزويلية كراكاس.
وأكد الوزيران على العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط الشعبين الصديقين أثناء اجتماع ثنائي لحق توقيع الاتفاقية، حيث أطلع الوزير المالكي نظيره على آخر مستجدات الأوضاع في فلسطين ومساعي القيادة الفلسطينية على المستوى الدولي لمواجهة محاولات الإدارة الأمريكية لتصفية القضية الفلسطينية من خلال اتخاذ إجراءات أحادية الجانب، وتبني الرواية الإسرائيلية للصراع.
كما شكر المالكي نظيره البوليفي على موقف بلاده الداعم للقضية الفلسطينية في مختلف الظروف، وإقدام بوليفيا على الدفاع عن فلسطين وشعبها في جميع المحافل الدولية، خاصة في الأمم المتحدة، مشدداً على وقوف فلسطين الدائم إلى جوار بوليفيا، وتلبية نداء بوليفيا لتقديم الدعم الخبراتي على كافة الأصعدة، وضمن الإمكانيات المتاحة.
من جانبه، أكد الوزير رودريجيز، على أن الاتفاقية الموقعة بين البلدين هي بداية أساسية وضرورية غايةً في الأهمية من أجل البدء في تعاون متين بين البلدين الشقيقين على كافة الأصعدة، مشيراً إلى أن قضية فلسطين بالنسبة للشعب البوليفي هي قضية محورية وتشكل جزءاً أساسياً في تشكيل السياسة الخارجية البوليفية، مؤكداً على أن بدء العلاقات الثنائية الفعلية والعملية مع فلسطين من خلال الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي والسفارة الفلسطينية في بوليفيا هي مصدر فخر لبلاده، وهو شخصياً سيتابع تفاصيل مسار التعاون على كافة الأصعدة.
وتضمنت الاتفاقية الموقعة، التعاون في مجالات تنموية مختلفة بما فيها قطاعات الزراعة، الصحة، الطاقة وغيرها، وبموجب الاتفاقية سيصار إلى تنفيذ عدد من الأنشطة والبرامج التي تحقق مصلحة الطرفين، وتلبي الاحتياجات المعبر عنها، وستقوم الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي وبالتعاون مع الشركاء المحليين بموائمة إمكانياتها البشرية ومواردها الخبراتية مع الاحتياجات البوليفية المعبر عنها، وتنفيذ عدد من البرامج خلال الأشهر القليلة المقبلة.


https://www.alwatanvoice.com/arabic/news/2019/07/22/1261277.html#ixzz5uaawb2eR

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

مـن نـحــن؟

photo2019

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour