زيارة رئيسة مجلس النواب بالشيلي للرباط

الإثنين, 02 تموز/يوليو 2018 11:00

 

02/07/2018

استقبل السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الجمعة 29 يونيو 2018 بمقر المجلس، السيدة Maya Fernandez Allende رئيسة مجلس النواب بالشيلي، والتي تقوم حاليا بزيارة عمل لبلادنا على رأس وفد هام.
خلال هذا اللقاء، الذي حضره السيد سفير الشيلي بالرباط، أشاد السيد رئيس مجلس النواب بالمنحى التصاعدي للعلاقات التي تجمع البلدين، مشيرا إلى تطابق وجهات النظر بينهما على جميع المستويات، وعلى المستوى السياسي على الخصوص. وأردف أن "الشيلي بلد صديق للمغرب"، مثمنا موقف الشيلي الداعم للوحدة الترابية للمملكة، وأضاف أن "المغرب يعتمد الحوار والاحتكام للشرعية الدولية للتعاطي مع القضايا الخلافية بين الدول".
وعلى الصعيد الاقتصادي، أكد السيد رئيس مجلس النواب على أهمية تطوير التبادل التجاري بين البلدين، ولفت إلى وجود إمكانات وفرص كبيرة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بينهما مستحضرا الموقع الجيو-ستراتيجي المتميز للشيلي على مستوى منطقة المحيط الهادي وللمغرب على المستوى الإفريقي والأورومتوسطي.
من جهتها، أكدت السيدة رئيسة مجلس النواب بالشيلي أن زيارتها الحالية ستساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين، وأبرزت توفر مجالات واعدة للتعاون بينهما، خاصة في المجال الفلاحي والمياه والسقي والطاقات المتجددة، مشيرة إلى تكامل اقتصادي البلدين.
وشددت السيدة "ميا فرنانديز ألينيدي" على أن الشيلي تقف دائما إلى جانب الشرعية الدولية، وتدعو إلى الحوار من أجل حل المشاكل والنزاعات الدولية، مشيرة إلى أن المغرب يستند على نفس القيم والمبادئ. وعلى المستوى البرلماني، ثمنت السيدة الرئيسة العلاقات المتميزة التي تجمع المؤسستين التشريعيتين معربة عن حرصها على تعزيزها والارتقاء بها، ووجهت في هذا السياق دعوة للسيد رئيس مجلس النواب من أجل القيام بزيارة عمل للشيلي وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
وقد شكل اللقاء مناسبة لتدارس تفعيل اتفاقية التعاون التي تجمع المؤسستين التشريعيتين، وإضفاء مزيد من الدينامية على عمل مجموعتي الصداقة البرلمانية بالبلدين، فضلا عن تناول عدد من المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
http://www.chambredesrepresentants.ma

قراءة 243 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)