كولومبيا تستضيف السينما المغربية من خلال إبداعها الملتزم بحقوق الإنسان من 1 إلى 29 شتنبر القادم

الأربعاء, 15 حزيران/يونيو 2016 09:48

تحتفي منظمتا أرتيديا وكابايوك الكولومبيتان غير الحكوميتين، من 1 إلى 29 شتنبر القادم بكولومبيا، بالسينما المغربية من خلال إبداعها الملتزم بحقوق الإنسان عبر تنظيم دورة “بعد طنجة : المغرب اليوم”.
وأوضح بلاغ للمنظمين أن هذا اللقاء الثقافي الحقوقي، الذي يديره كل من العربي الحارثي وليونور إسغيرا، يعد “فضاء مغربيا كولومبيا للتأمل في الذاكرة التاريخية والتحولات السياسية” التي يمر بها البلدان، ويهدف إلى “تكسير الصور النمطية والتعريف بالسينما المغربية الجديدة باعتبارها تيارا ملتزما بقيم الديموقراطية، والحداثة، وثقافة حقوق الإنسان”.
أما الأفلام المغربية المبرمجة للعرض في هذه الدورة فهي “جوق العميين”، و”إطار الليل”، و”العيون الجافة”، و”أماكننا الممنوعة”، و”كازا نيكرا”، و”خيل الله”، و”فوق الدار البيضاء الملائكة لا تحلق”، و”موت للبيع”، و”روك القصبة”، و”أمل”، و”حياة قصيرة”، و”الفوهة”، و”اليد اليسرى”، و”من تنغير إلى القدس”، و”صرخة الخشخاش”، و”أسماك الصحراء”، و”ليلتهم”، و”بطاقة بريدية”.
وستصاحب عرض هذه الأفلام موائد مستديرة وورشات متعددة، بمشاركة المخرجين المغاربة نرجس النجار ونور الدين الخماري وفوزي بن سعيد، ومحمد عبد الرحمان التازي، والممثلين منى فتو ويونس ميكري، وكذا المخرجين الكولومبيين ماريا غامبوا، وأوسكار رويث، وبريسيليا بيديا، ومارتا إنكابي، وميليدي أوروثكو دوميكو.
ويشارك في هذه اللقاءات الفكرية أيضا كل من سعيد الأمزازي، رئيس جامعة محمد الخامس وصارم الفاسي الفهري، مدير المركز السينمائي المغربي، وأمينة بوعياش، الأمينة العامة للفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، والمصطفى أزناسني، مستشار في المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى شخصيات أكاديمية وحقوقية كولومبية كسارة فيرنانديث، وأنخيلا بوتيرو، وإيسيكيو مانويل سانتشيس إريرا، وساندرا بوردا، ودييغو فرانكو، وماورثيو تينيريلو، وغيرهم.
وسيتم تنظيم هذه الدورة بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمركز السينمائي المغربي، وجامعة محمد الخامس، ووزارة الثقافة الكولومبية، والمركز السينمائي لبوغوتا، وكل من بلدية بوغوتا وميدلين، وجامعتي تاديو وأنتيوكيا.
المصدر
http://www.ahdath.info/101963

قراءة 1056 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)