زيارة وفد برلماني مغربي للمكسيك وغواتيمالا وكوسطاريكا

الخميس, 18 تموز/يوليو 2013 11:12

زيارة المكسيك


أجرى وفد برلماني مغربي مباحثات مع مسؤولين مكسيكيين تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية والنهوض بالدبلوماسية البرلمانية.
وعقد الوفد البرلماني، الذي يقوم بجولة في المنطقة تشمل المكسيك وغواتيمالا وكوستاريكا، لقاء عمل مع نائب كاتب الدولة في الخارجية كارلوس دي إيساغا تم خلاله التطرق إلى قضية الصحراء المغربية وتعزيز العلاقات بين البلدين.
وأكدت النائبة البرلمانية شرفات اليدري أفيلال، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الوفد المغربي قدم للمسؤول المكسيكي الخطوط العريضة لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل نزاع الصحراء باعتباره مقترحا ذا مصداقية يحظى بدعم وإشادة المنتظم الدولي، مضيفة أن اللقاء تميز كذلك بعرض مشروع الجهوية المتقدمة الذي انخرط فيه المغرب خلال السنوات الأخيرة، والذي سيمكن جهات المملكة من الاضطلاع باختصاصات موسعة.
وأشارت إلى أن المسؤول المكسيكي أكد خلال اللقاء على ضرورة تدعيم العلاقات بين البلدين والشعبين وبحث سبل تطويرها على مختلف الأصعدة والرفع من المبادلات الاقتصادية الثنائية.
وشدد الجانبان على إمكانية بلورة مشاريع تعاون تساهم في فتح سوق أمريكا اللاتينية أمام المغرب عبر بوابة المكسيك، واستفادة الفاعلين الاقتصاديين بالمكسيك من المغرب لولوج السوق الإفريقية والعربية.
وتباحث الطرفان خلال اللقاء حول إمكانية تنظيم بعثة لرجال الأعمال المكسيكيين إلى المغرب مستقبلا خصوصا مع مشروع افتتاح فرع للهيئة الحكومية المكلفة بإنعاش الصادرات بالمكسيك (بروميكسيكو) بمدينة الدار البيضاء.
من جهة أخرى، تباحث الوفد المغربي مع رئيسة لجنة العلاقات الخارجية المكلفة بإفريقيا بالبرلمان المكسيكي السيدة مرغاريتا فلوريس سانشيز حول سبل النهوض بالدبلوماسية البرلمانية بين المؤسستين التشريعيتين وجعلها قوة اقتراحية تساهم في تعزيز الدبلوماسية الرسمية وتقوية علاقات التعاون بين البلدين.
كما عقد الوفد، المكون من السادة السالك بولون وشرفات أفيلال ووديع بنعبد الله، لقاء عمل مع كاتب العلاقات الدولية في الحزب الثوري المؤسساتي الحاكم السيد لويس خابيير بيغا كامارغو.
من المنتظر أن يلتقي الوفد اليوم الثلاثاء بكل من رئيس غرفة النواب بمجلس الشيوخ المكسيكي فرانسيسكو أرويو، وممثلين عن الهيئة الحكومية المكلفة بإنعاش الصادرات بالمكسيك (بروميكسيكو).

 

زيارة غواتيمالا

جدد المسؤولون بغواتيمالا، اليوم الخميس، موقف بلادهم الداعم للمغرب في النزاع المفتعل حول الأقاليم الجنوبية للمملكة
وأكد النائب البرلماني وديع بنعبد الله، في تصريح لوكالة المغرب العربي عقب اجتماع عمل مع نائب وزير خارجية غواتيمالا إيبان إسبينوسا، أن هناك "انسجاما تاما لدى المسؤولين الغواتيماليين مع مطالب المملكة المغربية حول قضية الصحراء"، مبرزا أن "المسؤول الغواتيمالي جدد بشكل واضح موقف بلاده الداعم لجهود الرباط" من أجل التوصل إلى حل لهذا النزاع.
وأضاف السيد بنعبد الله، الذي يقوم رفقة وفد برلماني بزيارة لدول المنطقة تشمل المكسيك وكوستاريكا، أن أعضاء الوفد البرلماني قدموا للمسؤولين بوزارة الخارجية الغواتيمالية عرضا حول مسلسل الإصلاحات الدستورية والمؤسساتية الذي انخرط فيه المغرب من أجل تعزيز الديموقراطية.
وأشار إلى أن المباحثات تطرقت أيضا إلى الرغبة المتبادلة لتوطيد البعد الاقتصادي من أجل تعزيز علاقات التعاون، مذكرا بأن العلاقات الدبلوماسية المتميزة بين البلدين توجت بافتتاح سفارة للمغرب بغواتيمالا في أبريل الماضي.
من جهة أخرى، عقد الوفد المغربي اجتماعا مع المسؤولين ورؤساء اللجان البرلمانية المكلفة بالعلاقات الخارجية والمالية وشؤون الجالية وجه خلاله أعضاء الوفد دعوة رسمية إلى رئيس البرلمان الغواتيمالي لزيارة المغرب والتوقيع على اتفاقية تعاون بين البرلمانيين.
وأبرز السيد بنعبد الله أن زيارة الوفد المغربي تندرج في إطار الرغبة في إعطاء بعد جديد للعلاقات البرلمانية باعتبارها محركا لعقد شراكات ثنائية بين الفاعلين الاقتصاديين الغواتيماليين ونظرائهم المغاربة في إطار علاقات التعاون رابح رابح.
كما نوه بمباحثات أعضاء الوفد المغربي مع ممثلين عن برلمان أمريكا الوسطى (بارلاسين) والتي تناولت القضايا المشتركة والدعم المتبادل في المحافل الدولية، معتبرا أن هناك توافقا بين الطرفين في الدفاع عن القضايا والمصالح المشتركة محليا وإقليميا.
بالإضافة إلى السيد وديع بنعبد الله (حزب التجمع الوطني للأحرار)، يتكون الوفد البرلماني من السادة عبد اللطيف بروحو (حزب العدالة والتنمية)، وشرافات اليدري أفيلال (حزب التقدم و الاشتراكية) والسالك بولون (حزب الاستقلال) والكاتب المكلف بالعلاقات مع أمريكا اللاتينية والوسطى محسن منجبد.

زيارة كوسطاريكا

خلال زيارة جمهورية كوسطاريكا، التقى الوفد البرلماني بمقر الجمعية التشريعية برئيس لجنة العلاقات الدولية والتجارة الخارجية، كما اجرى محادثات مع وزير العلاقات الخارجية.

قراءة 1572 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)