المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2018

rap2018couv

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2017

couv-rap2017

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

نتنياهو يشكر دول أمريكا اللاتينية على الدعم ويحثهم على نقل سفاراتهم

.

خلال استقبال أعضاء لجان العلاقات الخارجية في برلمانات دول أمريكا اللاتينية

13/06/2018
شكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ببرلمانيين أعضاء لجان العلاقات الخارجية في البرلمانات دول أمريكا اللاتينية على الدعم الذي يقدمونه لاسرائيل في المحافل الدولية، خاصًا بالذكر كل من الباراغواي وغواتيمالا اللتين حذتا حذو الولايات المتحدة ونقلتا سفاراتيهما في إسرائيل من تل أبيب الى القدس.وفي لقائه بمندوبي لجان العلاقات الخارجية بالبرلمانات من دول أمريكا اللاتينية بعد ظهر اليوم الأربعاء في مكتب رئيس الوزراء بالقدر، أكد أنه ينوي السفر الى غواتيمالا في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل لأجل اللقاء الإقليمي هناك.
وقال نتنياهو في كلمة له أمام البرلمانيين اللاتينيين: "مرّحب بكم هنا. واضح أن علاقاتنا بدولك من أمريكا اللاتينية آخرة بالتغيير نحو الأفضل. ويشرفني أن أكون أول رئيس وزراء اسرائيلي يزور أي دولة جنوب تكساس"!وأشار الى أنه حظي بفرصة السفر الى الأرجنتين فكولومبيا وثم المكسيك. مؤكدا أنه ينوي عقد جولة إضافية في تشرين الثاني/ نوفمبر أو أيلول/ سبتمبر المقبل. "سنتوجه الى غواتيمالا للقاء إقليمي، لذا ستكون لدي الفرصة لألتقي بزعماء جميع دولكم".
وتابع "جميعكم نواب وبرلمانيين، بالنسبة لي جميعكم سفراء. الآن بتم سفراء اسرائيل والحقيقة. رجاء انقلوها لمواطنيكم ، فهذا مهم جدا، كي يتعرفوا على اسرائيل كما هي".
وأكد للبرلمانيين انهم يجلسون في مقر الحكومة الاسرائيلية في القدس، معتبرا أن البرلمان الاسرائيلي الكنيست مكانه في القدس أيضا وكذلك محكمة العدل العليا، ومقر الرئاسة، وذلك كي يوضح بعدها أن "القدس هي عاصمة اسرائيل... وستبقى الى الأبد عاصمة اسرائيل. كانت عاصمة اسرائيل طوال ثلاثة آلاف سنة. هذا هو وصف حكومتنا تحت حكم الملك سليمان، نجل الملك داود، قبل ثلاثة آلاف سنة. القدس كانت عاصمتنا طوال ثلاثة آلاف سنة وستبقى عاصمتنا"!وشكر نتنياهو كل من غواتيمالا والباراغواي على نقلهما سفارات بلديهما الى القدس، مكررتان الخطوة الأمريكية.
وطلب نتنياهو من البرلمانيين الذين استضافهم أن يطالبوا حكوماتهم بنقل سفاراتها الى القدس، مختتما بقوله "العام المقبل نلتقي بالقدس"!قبل ذلك التقى نتنياهو رئيس وزراء بلغاريا بويكو بوريسوف، الذي زار نتنياهو في مقره بالقدس، مشددا على ضرورة توطيد العلاقات بين البلدين، "هناك جسر بشري من اليهود البلغاريين الذين قدموا الى اسرائيل. لدينا علاقات طيب وحارة ببلغاريا، وقد ساعدوا اسرائيل كثيرا"، قال نتنياهو مشددا على التعاون بين اسرائيل وبلغاريا في عدة مجالات، بينها الصحة والتكنولوجيا.
https://www.i24news.tv

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour