المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2017

couv-rap2017

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

تضامن مع فلسطين من أمريكا اللاتينية في ذكرى النكلبة

.

مسيرات ووقفات احتجاجية في العواصم

مسيرة تضامنية في المكسيك مع الشعب الفلسطيني في الذكرى الـ 70 للنكبة
16/05/2018
شارك حشد من أبناء الشعب المكسيكي والجالية الفلسطينية والعربية، وممثلو منظمات وأحزاب مكسيكية متضامنة، في المسيرة الاحتجاجية على المجازر التي يرتكبها الاحتلال في فلسطين، وخصوصا في قطاع غزة، وعلى نقل السفارة الأمريكية الى القدس، تزامناً مع ذكرى النكبة.

وانطلقت المسيرة التي نظمتها لجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني بالتعاون مع الفدرالية الفلسطينية في المكسيك، من أهم شوارع العاصمة، ومن أمام أشهر معالمها “تمثال ملاك الاستقلال” وتوجهت لمقر السفارة الأمريكية، حيث تجمع المتضامنون رافعين الأعلام الفلسطينية والمكسيكية وملصقات ويافطات تندد بالعدوان الإجرامي على الشعب الفلسطيني، مرددين شعارات تطالب بوقف سياسة الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة من القتل الممنهج وإرهاب الدولة التي تتبعها حكومة نتنياهو وأخرى تستنكر نقل السفارة الأمريكية الى القدس المحتلة.

ومن أمام السفارة الأمريكية أٌلقيت العديد من الكلمات التضامنية التي طالبت إسرائيل بوقف عدوانها الوحشي وسياسة الإعدام بدم بارد التي تتبعها ضد الفلسطينيين، وطالبوا الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بإصدار قرارات فورية لوقف هذه الممارسات وكما إستنكر المتحدثون نقل السفارة الامريكية الى القدس مؤكدين على أن هذا الفعل يخالف كل القرارت الأممية بخصوص وضع القدس، كما شددت المداخلات على حق الشعب الفلسطيني بالعيش في أمن وكرامة على أرضه، وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف

وقد غطت وسائل إعلام محلية ودولية المسيرة الإحتجاجية وقامت بعمل العديد من المقابلات المسجلة مع المتضامنين.
http://www.mofa.pna.ps/ar/archives/15344


وقفة احتجاجية في البرازيل تنديداً بالمجزرة الإسرائيلية بغزة
16/05/2018
شارك المئات من البرازيليين مساء أمس الثلاثاء، في مسيرة تنديدية للمجزرة الإسرائيلية التي ارتكبت بحق المشاركين بمليونية العودة شرق قطاع غزة الاثنين الماضي.
وطالب المحتجون في مدينة ساو باولو البرازيلية، بمحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على ارتكابه لمجزرة غزة.
وندد المشاركون بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وسط صمت عربي ودولي، مطالبين بتوفير الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني
http://ajalia.com/article/15335


سفارة دولة فلسطين في البيرو تنظم سلسلة فعاليات بمناسبة ذكرى النكبة
17/05/2018
أقامت سفارة دولة فلسطين والفديرالية الفلسطينية في جمهورية البيرو عدة نشاطات بمناسبة ذكرى النكبة، حيث أحيت السفارة حفلاً شعبياً كبيراً حضره المئات من المتضامنين البيروفيين وسفراء الدول العربية والصديقة والمؤسسات العربية والفلسطينية في البيرو، وذلك في مسرح شابوكا غراندا في وسط العاصمة ليما.

وقد تخلل الحفل فيلم وثائقي يصور فلسطين قبل نكبة 1948، وبعدها ألقى السفير خطاباً حيّا الجمهور مذكراً بالسبعون عاماً على نكبة الشعب الفلسطيني، وأشاد بالعزيمة الجبارة لشعبنا الذي نهض من بين الركام متسلحاً بالعلم وصولاً إلى أعلى المناصب وساهم في نهضة بلاده وبلاد الجوار مؤمناً بعدالة قضيته ومتمسكاّ في حقه رغم كل المجازر والمؤآمرات التي تحاك ضده ما زال صامداً شامخاً متثبتاً بأرضه ومقدساته.

وقد تم تقديم فقرات من الفلكلور الفلسطيني والقاء لقصائد الشاعر الكبير محمود درويش باللغة الاسبانية وأغاني وطنية عن العودة.

وفي سياق متصل، أحيت السفارة ذكرى النكبة في أكبر مدارس العاصمة؛ مدرسة “روسا سانتا ماريا” التي تحتضن ألف طالب. حيث تم عرض أشغال يدوية للطالبات تحيي فيها ذكرى النكبة تعبيرا عن تضامنهم مع نضال شعبنا الفلسطيني، وقدموا عروض فلكلورية بيروفية وفلسطينية.

ومن ناحية أخرى، أقامت سفارة فلسطين نشاطاً كبيراً في جامعة “آلآس بيروانس” في مدينة ليما وبهذه المناسبة تم افتتاح العرض الأول للفيلم الوثائقي “تحت الاحتلال” من إنتاج جمهورية تشيلي، تم عرض الفيلم الذي مدته ساعة باللغة الاسبانية. يشرح الفيلم حقيقة واقع الحياة التي يعيشها الفلسطينيون يومياً تحت الاحتلال، الذي يعمل دائماً على إعاقه كافة مناحي الحياة من هدم للمنازل وإغلاق للطرق وغيره، كما استعرض الفيلم أوضاع الفلسطينيين في محافظات الوطن المختلفة من العاصمة المقدسية ومدينة الخليل ومروراً بمدينتي رام الله وبيت لحم موضحاً حجم المعاناة.

وألقى السفير المؤقت محاضرة عن تاريخ القضية الفلسطينية بحضور ما يزيد على مئتي شخص بالاضافة الى رئيس الجامعة وعميد كلية العلوم السياسية وحقوق الانسان والأساتذة والمحاضرين في هذه الجامعة، حيث تم بعد إنهاء المحاضرة تقليد السفير بناء على مرسوم من الإدارة العليا للجامعة شهادة شرف ووسام الجامعة تقديراً وتضامناً مع الشعب الفلسطيني.
http://www.mofa.pna.ps/ar/archives/15351


سفارة دولة فلسطين لدى فنزويلا تحي ذكرى النكبة
16/05/2018
أحييت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية صباح اليوم الذكرى السبعين لنكبة الشعب الفلسطيني، حيث وضعت سفيرة دولة فلسطين، د. ليندا صبح، إكليلا من الزهور على ضريح المحرر سيمون بوليفار على انغام النشيد الوطني الفلسطيني والفنزويلي.

وكان بجانبها كل من الكرسي الرسولي وعميد السلك الدبلوماسي المعتمد لدى فنزويلا مونسنيور الدو جوردانو، ونائب وزير الخارجية لشؤون اسيا والشرق الأوسط والاوقيانية، السيد فيليكس بلاسينسيا ونائب وزير الخارجية لشؤون افريقيا، السيد يوري بيمينتيل، بالاضافة الى ممثل الكوبلاك في فنزويلا، السيد محمد ابو شتاي والكادر الدبلوماسي الفلسطيني المعتمد لدى فنزويلا.

هذا وحضر مراسم وضع الاكليل كل من سفراء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى فنزويلا وعددا من الدبلوماسيين في وزارة الخارجية الفنزويلية، بالاضافة الى جماعات الصداقة الفنزويلية للشعب الفلسطيني واعضاء الجالية الفلسطينية في فنزويلا والأطباء الذين تخرجوا حديثا في تحت منحة الشهيد ياسر عرفات، والطلاب الذين يدرسون الطب حاليا في فنزويلا.

هذا وقامت الجالية الفلسطينية وإقليم حركة فتح في فنزويلا بتنظيم مظاهرة حاشدة الامس امام السفارة الامريكية في كراكاس، احياءً لذكرى النكبة واستنكارا لنقل السفارة الامريكية الى القدس والمجزرة التي ارتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، شارك فيها العديد من جماعات التضامن الفنزويلي واللاتيني مع الشعب الفلسطيني، بالاضافة الى نواب فنزويليين والطلاب الفلسطينيين في فنزويلا.
http://www.mofa.pna.ps/ar/archives/15341

 

مظاهرات فى الأرجنتين احتجاجا على نقل سفارة أمريكا إلى القدس
شهدت العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، تظاهر من مئات الأرجنتينيين، أمام سفارة سلطات الاحتلال الإسرائيلى، احتجاجا على نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية من تل أبيب إلى مدينة القدس الفلسطينية المحتلة.

ورفع المتظاهرون لافتات مناهضة للاحتلال الإسرائيلى، واستخدامه العنف المفرط ضد المحتجين الفلسطينيين، وكذلك قرار الولايات المتحدة الأمريكية بنقل السفارة المخالف للحقائق، وفق صور نشرتها وكالات الأنباء.

وشيع الفلسطينيون عشرات القتلى فى قطاع غزة أمس فى ذكرى “النكبة”، غداة حمام دم فى المنطقة الحدودية راح ضحيته 62 فلسطينيا على الأقل برصاص الجيش الإسرائيلي، بينما تعرضت إسرائيل لموجة إدانات دولية ودعوات إلى إجراء تحقيق مستقل.

https://ganadradio.com

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour