المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2017

couv-rap2017

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

بوليفيا تتضامن مع الشعب الفلسطيني وترفض القرار الأحادي لترامب

.

عبد الناعيم سعيد

 

أعرب الرئيس البوليفي إيبو موراليس عن رفضه التام للقرار الأحادي الجانب الذي أقدم عنه رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب بنقل سفارة إسرائيل إلى القدس، وذلك حسب ما أوردته اليوم الصحيفة اللاتينية "ريسومن لاتينوأميريكانو". وقد وصف المسؤول البوليفي، في تدوينة على موقعه الخاص على التويتر، قرار الإدارة الأمريكية اتجاه القدس بالاحادي الجانب "نعبر عن امتعاضنا العميق وندين القرار الاحادي الجانب للولايات المتحدة الأمريكية حول القدس" كما جاء على حد قوله.

 

وأضاف الرئيس البوليفي أن قرار الادارة الأمريكية ينتهك القانون الدولي، مضيفا في نفس الوقت أنه من شأن القرار أن يضفي المزيد من الاحتقان السياسي في المنطقة وقال "القرار سيسبب المزيد من عدم الاستقرار في المنطقة".

 

ومن جهة أخرى، أعرب الرئيس البوليفي عن تضامنه الكامل مع الشعب الفلسطيني مجددا دعم الشعب البوليفي لحل الدولتين "نريد أن نرسل رسالة تضامن مع الشعب الفلسطيني، ونجدد دعمنا لإقامة دولتين في المنطقة كحل للمسألة باستعمال الحدود التي تمت المصادقة عليها سنة 1967 بالقدس الشرقية كعاصمة للدولة الفلسطينية". وكان الممثل الدائم لبوليفيا بمنظمة الأمم المتحدة ساشا يورينتي قد أعرب من جهته عن رفضه التام للقرار الأحادي الجانب الذي أقدم عنه دونالد ترامب بنقل السفارة من إسرائيل إلى القدس، وذلك حسب ما أوردته اليوم الصحيفة اللاتينية "ريسومن لاتينوأميريكانو".

 

ويذكر أن بوليفيا كانت قد طالبت بتنظيم اجتماع عاجل لمجلس الأمن، حول القرار الذي أقدمت عليه إدارة ترامب بنقل سفارة بلاده إلى القدس "بوليفيا ستطالب بانعقاد اجتماع مفتوح حول القرار لأنه يهدد عملية السلام بالمنطقة والأمن الدولي بشكل عام"، كما جاء في تصريح للمسؤول البوليفي في إحدى الصحف اللاتينية.

 

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour