المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2017

couv-rap2017

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

وزير الدفاع البرازيلي يزور عدة دول عربية

.

الأردن وقطر والإمارات

 


خلال زيارة الأردن 3 دجنبر
زار وفد عسكري برازيلي برئاسة وزير الدفاع البرازيلي راؤول جانغمان، يوم الأحد، القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.وكان في استقباله رئيس هيئة التخطيط الاستراتيجي والموارد الدفاعية اللواء المهندس نصار العثامنة.وجرى خلال اللقاء بحث وتعزيز علاقات التعاون الثنائي، بما يخدم مصلحة القوات المسلحة في البلدين الصديقين.وحضر اللقاء عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.
استقبل رئيس الوزراء وزير الدفاع الدكتور هاني الملقي في مكتبه برئاسة الوزراء امس الاحد وزير الدفاع البرازيلي راؤول جونجمان والوفد المرافق وبحضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ممدوح العبادي ووزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني والسفير البرازيلي في الاردن.

وبحث رئيس الوزراء مع وزير الدفاع البرازيلي سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين سيما في المجالات الدفاعية والتجربة الاردنية الرائدة في مجال امن الحدود وتبادل الخبرات اضافة الى تطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط وجهود محاربة الارهاب.

واكد رئيس الوزراء على العلاقات الوثيقة التي تربط الاردن والبرازيل والرغبة في تعزيزها خدمة لمصالح البلدين والشعبين الصديقين.

ولفت رئيس الوزراء الى الجهود التي يبذلها الاردن لمحاربة الارهاب وفق منظور شمولي يأخذ بالاعتبار الابعاد العسكرية والامنية والفكرية مؤكدا على الجهود الجبارة التي بذلتها القوات المسلحة والاجهزة الامنية للمحافظة على الامن والاستقرار وحماية الحدود من شرور العصابات الارهابية.

وجدد رئيس الوزراء التأكيد على موقف الاردن الداعي الى ايجاد حلول سياسية للمشاكل والتحديات التي تواجه العديد من الدول العربية، لافتا الى ان غالبية المشاكل في المنطقة تعود في جذوها الى عدم ايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية.

وأكد الملقي أهمية اعادة اطلاق المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي وصولا الى حل شامل للقضية الفلسطينية واقامة الدولة الفلسطينية وفقا لمبدا حل الدولتين.

من جهته اكد وزير الدفاع البرازيلي الرغبة في زيادة التعاون الدفاعي والعسكري مع الاردن والاستفادة من التجربة الاردنية في مجال ضبط وحماية الحدود، لافتا الى تطلعه لتوقيع مذكرة تفاهم بين البلدين في مجالات التعاون الدفاعي.

واكد ان الاردن يعد انموذجا للأمن والاستقرار في المنطقة وكذلك الامر بالنسبة للبرازيل التي تعد نموذجا للامن والاستقرار في منطقة امريكا الجنوبية وهذا يعزز من فرص تعاونهما .

ولفت الى ان البرازيل التي يعيش فيها اكثر من عشرة ملايين عربي تدعم حل القضية الفلسطينية على اساس حل الدولتين.

http://www.petra.gov.jo/Public_News/Nws_NewsDetails.aspx?lang=1&site_id=2&NewsID=330065&Type=P

 


خلال زيارة قطر 4 دجنبر
استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بمكتبه في الديوان الأميري صباح اليوم، سعادة السيد راؤول جونغمان وزير الدفاع بجمهورية البرازيل الاتحادية، والوفد المرافق له، بمناسبة زيارتهم للبلاد.
جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتطويرها.
رئيس مجلس الوزراء يستقبل وزير الدفاع البرازيلي
استقبل معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، صباح اليوم سعادة السيد راؤول جونغمان وزير الدفاع بجمهورية البرازيل الاتحادية، والوفد المرافق بمناسبة زيارتهم للبلاد.
جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها.. إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل.
http://alarab.qa/story/1280510/

 

 

خلال زيارة الإمارات 5و6 دجنبر

وزير الدفاع البرازيلي في الإمارات لبحث التعاون العسكري
بحث وزير الدولة لشؤون الدفاع الإماراتية محمد بن أحمد البواردي الفلاسي، اليوم الثلاثاء، مع وزير الدفاع البرازيلي راوول جانفسان بيتو، الذي يزور الإمارات حاليًا، سبل تطوير العلاقات الثنائية. وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن الجانبين بحثا أيضًا -خلال اللقاء- عددًا من القضايا الإقليمية والدولية والتطورات الراهنة في المنطقة بجانب عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
عبد الله بن زايد يبحث العلاقات مع وزير الدفاع البرازيلي
استقبل سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي أمس، راوول جانفسان بيتو، وزير الدفاع البرازيلي.
بحث الجانبان خلال اللقاء - الذي عقد في ديوان عام الوزارة بأبوظبي - سبل تطوير علاقات الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين، لا سيما في المجالات الأمنية والعسكرية، وتبادلا وجهات النظر بشأن مستجدات الأوضاع في المنطقة وبحثا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، من بينها جهود المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب.
ورحّب سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان بزيارة وزير الدفاع البرازيلي، مؤكداً حرص دولة الإمارات على تعزيز علاقاتها الثنائية مع البرازيل في المجالات كافة.
من جانبه أكد راوول جانفسان بيتو على العلاقات الثنائية المتميزة بين دولة الإمارات والبرازيل، مشيراً إلى أن هناك حرصاً على تعزيز أوجه التعاون بين البلدين في شتى المجالات.
وأشاد بالمكانة التي تحظى بها دولة الإمارات على الصعيدين الإقليمي والدولي، والدور الذي تقوم به لمكافحة الإرهاب وتعزيز فرص السلام والاستقرار في المنطقة.
http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/2b7482bb-d2ed-41d2-9f6f-1d3e78ff7588#sthash.r0xf2XEc.dpuf

مجلس العلاقات العربية مع أمريكا اللاتينية والكاريبي

carlac-rightloud

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour