المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية: التقرير السياسي للعام 2017

couv-rap2017

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

إحياء ذكرى إعلان الاستقلال للتضامن مع الشعب الفلسطيني في المكسيك

.

مع التأكيد على أهمية أن تحافظ المكسيك على دعمها لحقوقه


29/11/2017
احيت سفارة فلسطيني لدى المكسيك ذكرى إعلان الاستقلال واليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في النادي اللبناني وسط العاصمة، بحضره حشد كبير من الشخصيات الرسمية والشعبية، وممثلون عن الوزارات، البرلمان، الأحزاب السياسية، النقابات وبمشاركة عدد كبير من سفراء الدول المعتمدة والمنظمات الدولية، وأبناء الجالية العربية والفلسطينية، ومثل عن وزير الخارجية المكسيكية السفير خورخي ألباريس فوينتس مدير عام دائرة إفريقيا والشرق الأوسط في الوزارة.

 

وافتتح الحفل بالنشيدين المكسيكي والفلسطيني، وتبع ذلك كلمة للسيد جيناكارلو سوما مدير مركز معلومات الامم المتحدة للمكسيك وكوبا وجمهورية الدمونيكان التي قرأ بها رسالة الأمين العام للامم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، التي أشار فيها إلى أنه بعد 70 عاما من قرار 181 لم تحل القضية الفلسطينية أكد فيها على حق الشعب الفلسطيني على إقامة دولته خاصة بعد 50 عام من الإحتلال، وأنه سيقوم بالعمل مع كل الأطراف بما فيها الرباعية لإيجاد حل لهذا الصراع انطلاقا من القرارات ذات الصلة والقانون الدولي ويعتمد على حل الدولتين، حسبما أفاد بيان لوزارة الخارجية الفلسطينية، اليوم.

وبدوره ألقى سفير فلسطين لدى المكسيك، سعادة السفير محمد سعدات، كلمة رحب بها بالحضور وأشار بها الى معنى وأهمية إحياء ذكرى إعلان الإستقلال الذي أعلنه الشهيد القائد ياسر عرفات قبل تسعة وعشرون عاما في الجزائر الشقيقة.

وأشار السفير سعدات إلى أهمية ومعنى يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني ودلالات إعتماد هذا التاريخ، مذكرا الحضور بالمآسي التي لا يزال الشعب الفلسطيني يعيشها جراء سياسات الإحتلال العنصرية والقمعية والتعسفية ضد الشعب الفلسطيني بكل شرائحه واستعرض الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق شعبنا الفلسطيني.

وأكد أن معاناة شعبنا بدءات قبل مائة عام مع إعلان وعد بلفور المشؤوم، مشددا على أن التضامن مع الشعب الفلسطيني يجب أن يكون بمثابة التزام ومسؤولية وأن يتم تجسيده من خلال الاعتراف بدولة فلسطين وتأمين حماية للشعب الفلسطيني وحقوقه.

وذّكر السفير سعدات الحضور بالقرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينة، مؤكدا ضرورة الدفاع عن القانون الدولي والقيم الإنسانية لتحقيق السلام والعدالة في العالم، وأن الشعب الفلسطيني في نضاله ضد ممارسات الاحتلال يساهم في الدفاع عن هذه القيم، وكذا أهمية وضع حد لممارسات إسرائيل التي تعتبر نفسها فوق القانون الدولي.

وشكر السفير سعدات الدول التي دعمت فلسطين وتضامنت معها في المحافل الدولية، وساهمت في نصرة حقوق شعبنا وخص بالذكر جمهورية مصر العربية على جهودها في رعاية المصالحة الفلسطينية.

واستعرض السفير محمد سعدات العلاقة مع المكسيك، مؤكدا أهمية أن تحافظ المكسيك على دعمها لحقوق شعبنا، لتعزيز مبادئ العدالة والسلام وسيادة القانون الدولي لتحقيق التعايش بين الشعوب.

وتخلل الحفل إلقاء قصيدة "فكر بغيرك" لشاعر فلسطين الراحل محمود درويش تبعها فقرات غنائية عن فلسطين باللغة الإسبانية قدمتها الفنانة نيلي نسمة، واختتم الحفل بتقيدم فقرات من الدبكة الفلسطينية.
https://www.elwatannews.com/news/details/2768782

مجلس العلاقات العربية مع أمريكا اللاتينية والكاريبي

carlac-rightloud

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour