المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

المؤتمر الرابع لاتحاد الفيدراليات الفلسطينية في أمريكا اللاتينية

.

في احصاء غير رسمي 650 الف مواطن من اصل فلسطيني في أمريكا اللاتينية
24/10/2017
أشادت الدكتورة "رينا الحناوي" رئيسة دائرة امريكا اللاتينية والمستشارة السياسية للأخ المفوض العام في مفوضية العلاقات الدولية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" بالمؤتمر الرابع لاتحاد الفيدراليات الفلسطينية في أمريكا اللاتينية والكاريبي "كوبلاك" الذي عُقد في العاصمة النيكارغوية "مانغوا" ما بين 19و 22 تشرين الاول/ اكتوبر الجاري حيث إفتتح المؤتمر وزير خارجية البلد المضيف نيكارغوا "دنيس مونكادا"، الى جانب ممثلون عن فخامة الأخ الرئيس محمود عباس ووزارة الخارجية الفلسطينية ومفوضية العلاقات الدولية لحركة "فتح".

و أشادت د. الحناوي بموقف وحرص ومتابعة المفوض العام للعلاقات الدولية الأخ "روحي فتوح" عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" الذي يواكب بإهتمام شديد كل شاردة وواردة في قارة أمريكا اللاتينية قاطبة وباقي قارآت العالم بأسره في سبيل تثبيت الكلمة الفلسطينية في المحافل الدولية ، حيث أوفد ممثلاً رسمياً عن المفوضية الى هذا المؤتمر.

وتأتي هذه الخطوة ضمن سلسلة من النشاطات الدولية والعمل الدؤوب تخوضها مفوضية العلاقات الدولية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" وبتوجيهات من المفوض العام الأخ "روحي فتوح" عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" حيث تضم المفوضية تحت جنباتها فريقاً فلسطينياً متخصصاً في الاستراتيجيات السياسية والعلاقات الدولية.

والجدير ذكره بان كوبلاك تأسست في اواسط الثمانينات واعتمدت كاحدى المنظمات الشعبية لمنظمة التحرير الفلسطينية ولها 13 عضوا في المجلس الوطني الفلسطيني يمثلون الشتات في 15 دولة في هذا الجزء من العالم.

وفي احصاء غير رسمي يقدر ان هناك ما لا يقل عن 650 الف مواطن من اصل فلسطيني يعيش معظمهم في تشيلي، هندوراس، السلفادور، البرازيل، كولومبيا، فنزويلا، البيرو، نيكارغوا، الاكوادور, الارجنتين ،المكسيك، الدومينكان، غواتيمالا، كوبا، كوستاريكا، وبنما.

ويترأس الاتحاد حاليا حسن العملة، وسكرتيرها العام د. حنا صافية المقيمين في البرازيل.

واكد د.صافية انه تم تاكيد حضور اكثر من 100 عضوا بين مندوبين يمثلون الفيدراليات في القارة ومراقبين، كما سيتم انتخاب قيادة جديدة، واعتماد نظام اساسي محدث لتنظيم العمل المؤسساتي للاتحاد بما يعكس الواقع الجديد للجاليات، وكذلك لتنشيط العمل الثقافي والاجتماعي والوطني وكل ما من شانه ان يعزز تضامن شعوب المنطقة مع الشعب الفلسطيي.

واضاف د.صافية "سنخرج بكوبلاك قوية متماسكة وموحدة تقود جالياتنا وتؤدي الى نقلة نوعية للتعامل مع كافة القضايا المطروحة وتبحث عن سبل عصرية لانتشار قضيتنا الوطنية في كل اماكن تواجدنا". وختم بالقول " اثبت ابناء شعبنا جيلا بعد جيلا ان تمسكهم بارضهم وثوابتهم وحقوقهم الوطنية لم يتاثر ببعدهم الجغرافي عن الوطن، وانهم فخورون جدا باصلهم وبانتمائهم الى وطنهم الحبيب فلسطين ويشكلون جزءا لا يتجزء منه دون الانتقاص من مواطنيتهم في البلدان التي يتواجدون فيها".
https://www.alwatanvoice.com/arabic/content/print/1092690.html

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

مجلس العلاقات العربية مع أمريكا اللاتينية والكاريبي

carlac-rightloud

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour