المرجع العربي الأول المتخصص في شؤون أمريكا اللاتينية

أمريكا اللاتينية :التقرير السياسي للعام 2016

Rap2016

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2015

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2014

  

تقرير أمريكا اللاتينية لسنة 2013

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

علاقات المغرب مع دول أمريكا اللاتينية

"غرفة دبي" اختتمت زيارتها إلى بنما

.

بلقاء نائب الرئيس وتنظيم منتدى أعمال مشترك وتوقيع مذكرة تفاهم
03/10/2017
نائب رئيس بنما تدعو القطاع الخاص في الإمارة للاستفادة من الفرص الاستثمارية في بلادها
اختتمت غرفة تجارة وصناعة دبي زيارة بعثتها التجارية إلى بنما بتوقيع مذكرة تفاهم مشتركة مع غرفة تجارة وصناعة وزراعة بنما، وتنظيم منتدى الأعمال الإماراتي البنمي، وعقد اجتماع رفيع المستوى مع معالي إيزابيل دي سانت مالو دي الفارادو، نائب الرئيس ووزيرة الشؤون الخارجية في بنما، وذلك على هامش زيارة البعثة التجارية الحالية لغرفة دبي إلى كل من بنما وكوستاريكا وكولومبيا.

وخلال الاجتماع مع نائب الرئيس ووزيرة الشؤون الخارجية في بنما، أشادت معاليها بمزايا دبي التنافسية، والمكانة العالمية التي وصلت إليها الإمارة على كافة الصعد، مبديةً إعجابها بمرافق دبي المتنوعة كالموانىء والمطارات والمناطق الحرة.

ولفتت معاليها إلى أن بنما حريصة على الاستفادة من خبرة دبي، والتعلم من نموذج دبي المتميز في التنوع الاقتصادي، مجددةً التزام بنما التام بالتعاون والشراكة مع دبي لما فيه المصلحة المشتركة للجانبين، داعيةً الشركات العاملة في دبي إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية في بلادها.

ومن جانبه أشاد سعادة ماجد سيف الغرير، رئيس مجلس إدارة غرفة دبي بالعلاقات الاقتصادية القائمة بين الجانبين، معتبراً إن الزيارة ستسهم بتطويرها إلى الأفضل، مستعرضاً أهمية معرض اكسبو 2020 في دبي، والفرص التي سيتيحها للشركات البنمية، داعياً إلى مشاركة متميزة لقطاع الأعمال البنمي في المعرض العالمي الذي ستستضيفه إمارة دبي.

ووجه الغرير دعوة لمجتمع الأعمال البنمي والقطاع الحكومي في بنما للمشاركة في المنتدى العالمي للأعمال لدول امريكا اللاتينية الذي ستنظمه غرفة دبي في الربع الأول من العام 2018، معتبراً إياه فرصة لعقد شراكات اقتصادية، ولقاء الشركات العاملة في دبي، واستعراض آفاق التعاون المشترك

وخلال منتدى الأعمال الإماراتي البنمي الذي نظمته غرفة دبي بالتعاون مع غرفة بنما وهيئة الاستثمار البنمية ووزارة التجارة والصناعة البنمية، عززت غرفة دبي شبكة علاقاتها مع بنما من خلال توقيع مذكرة التفاهم التي نصت على شراكة استراتيجية تعزز الروابط الاستثمارية والتجارية بين مجتمعي الأعمال لدى الطرفين، وتطور التبادل التجاري والمشاريع المشتركة، وتحسن التواصل بين شركات الطرفين. وشملت الاتفاقية كذلك الترويج للاستثمارات والفرص في قطاعات الخدمات المصرفية والدعم اللوجيستي، وتبادل المعلومات والخبرات التقنية والتشغيلية والعملية، بالإضافة إلى العمل معاً على تذليل تحديات الأعمال التي قد تؤثر على الاستفادة من فرص الاستثمار المشتركة.

ووقع الاتفاقية سعادة حمد بوعميم، مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي والسيد غابرييل بارليتا، نائب رئيس غرفة بنما بحضور سعادة ماجد سيف الغرير وسعادة إدواردوا فونسيكا وارد، سفير بنما لدى دولة الإمارات.

وأكد بوعميم اهتمام مجتمع الأعمال في دبي بنسج روابط قوية مع بنما نظراً لامتلاك الجانبين مزايا تنافسية مشتركة أبرزها الموقع الاستراتيجي المتميز، والخبرات في قطاعات الدعم اللوجستي والخدمات المصرفية والتجارة والسياحة والطاقة المتجددة.

ولفت مدير عام غرفة دبي إلى ان الزيارة تهدف لتسليط الضوء على الفرص المشتركة، والعمل على فتح قنوات تعاون في قطاعات متنوعة، مشيراً إلى أن التعاون التجاري بين الجانبين ما زال قليلاً مقارنةً بالإمكانات المتوفرة لدى الجانبين، حيث بلغت تجارة دبي غير النفطية مع بنما 21 مليون دولار في العام الماضي، رغم نموها بنسبة 90% مقارنةً بالعام 2012.

ودعا بوعميم إلى فتح قنوات طيران مباشر بين دبي وبنما، الأمر الذي سيساهم بدرجة كبيرة في تحفيز وتعزيز التجارية البينية والشحن الجوي، ويعزز من تدفق السياح لدى الطرفين، معتبراً ذلك خطوة كبيرة نحو علاقات اقتصادية متطورة في المستقبل.

وبدوره قال غابرييل بارليتا إن الزيارة تعتبر خطوة متقدمة نحو علاقات أكثر رقياً وتطوراً، مشيراً إلى أن بنما تمتلك من المقدرات والإمكانات ما يجعلها شريكاً استراتيجياً موثوقاً لدبي في جميع المجالات الاقتصادية والتجارية، مبدياً استعداد بنما للعمل مع غرفة دبي لتذليل المعوقات التي قد تؤثر على سلاسة وسرعة التعاون الاقتصادي بين مجتمعي الأعمال في بنما ودبي.

كما قام وفد الغرفة والبعثة التجارية بجولة في قناة بنما، مستعرضاً مختلف أجزائها وبنيتها التحتية، مبدياً إعجابه بالدور الذي تلعبه القناة في منظومة تسهيل التجارة العالمية وخدمات الدعم اللوجيستي.

يذكر إن غرفة دبي تقود حالياً بعثة تجارية لاستكشاف أسواق أمريكا اللاتينية وتشمل زيارة بنما وكوستاريكا وكولومبيا، وهي البعثة الثانية للغرفة إلى الأسواق اللاتينية بعد زيارة أولى خلال النصف الأول من العام الحالي إلى البرازيل والباراغواي والأرجنتين.
http://www.mediaoffice.ae/ar/media-center/news/3/10/2017/panama-visit.aspx

العلاقات الخليجية - اللاتينية: الفرص والتحديات

 

Araa-ASPA

أمريكا الجنوبية والدول العربية: حصيلة 10 سنوات من العلاقات السياسية

مجلس العلاقات العربية مع أمريكا اللاتينية والكاريبي

carlac-rightloud

تطور العلاقات التجارية بين المغرب وأمريكا اللاتينية

IEMed

مـن نـحــن؟

محـسـن مـنجــيد

Orange Colour Red Colour Blue Colour Green Colour