ترامب يسعى لفرض قيود جديدة على المبادلات مع كوبا

الإثنين, 19 حزيران/يونيو 2017 14:00

يسعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإعلانه فرض قيود جديدة على المبادلات مع كوبا، لضرب النظام الشيوعي على مستوى عائداته، لكن هذه التدابير قد تؤدي إلى إضعاف مشاريع القطاع الخاص الصغيرة التي تعتمد كثيرا على السياحة.

كما توجد عقوبات تجارية تستهدف الجيش الكوبي، وسيشدد دونالد ترامب الرقابة على رحلات الأمريكيين إلى الجزيرة. وبذلك يتراجع عن تدابير تخفيف القيود التي أقرها سلفه باراك أوباما، في إطار التقارب التاريخي الذي بدأ أواخر 2014 مع العدو السابق من حقبة الحرب الباردة.

وأعرب عدد كبير من المؤسسات الأمريكية عن قلقها في الأيام الأخيرة، ومنها سلسلة فنادق ستاروود التي دشنت قبل سنة فندق شيراتون في كوبا.

وكان منظمو الرحلات وأصحاب الفنادق ووكالات السفر يتخوفون من تراجع الحجوزات، وكذلك يخشى الخبراء خصوصا من العواقب على الجانب الآخر لمضيق فلوريدا.

وقال مايكل شيفتر رئيس مركز "الحوار بين الأمريكتين" للبحوث في واشنطن، إن هذا التحول في الموقف يشكل صدمة كبيرة للاقتصاد الكوبي والقطاع الخاص.

وذكر الخبير الاقتصادي الكوبي بافل فيدال، من جامعة خافيريانا في كالي، أن التدابير الجديدة تتعرض للمصدرين الوحيدين لنمو الاقتصاد الكوبي، القطاع السياحي والقطاع الخاص.

وفي رسالة وجهت هذا الأسبوع إلى ابنة الرئيس الأمريكي ومستشارته إيفانكا ترامب، حذرت 55 امرأة يرأسن مؤسسات كوبية، بأن هذا التراجع "سيتسبب في إفلاس عدد كبير من المشاريع التجارية" الخاصة، وسيلحق معاناة بالعائلات التي تعتمد عليها.

وزار نحو 300 ألف أمريكي الجزيرة بين يناير ومايو، بزيادة 145% خلال سنة، وفي 2016 استقبلت كوبا 285937 زائرًا من الولايات المتحدة، بزيادة 74% عن 2015.
المصدر
http://www.elwatannews.com/news/details/2223038

قراءة 929 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)