هولاند يبدأ زيارة رسمية لكولومبيا في إطار جولته لأمريكا الجنوبية

الإثنين, 23 كانون2/يناير 2017 11:26

بدأ الرئيس الفرنسي ﻓرانسوا أولاند الإثنين 23 يناير، زيارة رسمية لمدة يومين للعاصمة الكولومبية "بوجوتا" للتأكيد على دعم فرنسا لاتفاق السلام الموقع بين الحكومة الكولومبية والقوات المسلحة الثورية الكولومبية "فارك".
وكانت طائرة الرئيس أولاند قد حطت مساء الأحد 22 يناير، في قاعدة "كاتام" العسكرية ببوجوتا قادمة من مدينة "أنتوفاجاستا" في تشيلي التي كانت المحطة الأولى لجولته في أمريكا الجنوبية.
وأقيمت صباح اليوم مراسم استقبال الرئيس أولاند "بكينتا بوليفار" مكان إقامة الزعيم وبطل الاستقلال "سيمون بوليفار" (1783-1830) أعقبها جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره الكولومبي خوان مانويل كارلوس بالقصر الرئاسي "كازا دي نارينو" والتوقيع على اتفاقات ثنائية إذ تعتبر فرنسا المستثمر الأوروبي الرابع في كولومبيا.
ومن المقرر أن يلتقي أولاند غدا الثلاثاء بممثلي ضحايا النزاع المسلح الذي شهدته كولومبيا منذ ستينيات القرن الماضي وأوقع ما لا يقل عن 260 ألف قتيل وأكثر من 60 ألف مفقود ونحو 6.9 مليون نازح.
كما سيلتقي أولاند بالقائمين على آلية المتابعة الثلاثية لاتفاق السلام الموقع في 26 نوفمبر الماضي بين الحكومة وقوات "فارك" بحضور الفرنسي جون ارنو رئيس بعثة الأمم المتحدة في كولومبيا.
وسيتوجه أولاند، برفقة الرئيس الكولومبي، إلى منطقة كالي (جنوب غرب) لزيارة المواقع المخصصة لنزع سلاح القوات المسلحة الثورية الكولومبية "فارك".
ويقضي اتفاق السلام في كولومبيا بإنشاء 26 مخيما في أرجاء البلاد ليقوم الثوار بتسليم أسلحتهم في غضون ستة أشهر تحت إشراف الأمم المتحدة.
يذكر أن فرنسا تساهم بواقع 17 مليون يورو من أصل 95 مليونا في إطار الصندوق الذي أطلقه الاتحاد الأوروبي في ديسمبر الماضي لدعم عملية السلام في كولومبيا.
وكانت آخر زيارة قام بها رئيس فرنسي إلى كولومبيا كانت للرئيس الراحل ﻓرانسوا ميتيران في عام 1989.
المصدر
http://akhbarelyom.com/news/625249

قراءة 747 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)