انضمام الأرجنتين كعضو ملاحظ في تحالف المحيط الهادي

الجمعة, 10 حزيران/يونيو 2016 10:41

فبالأرجنتين، توقفت صحيفة "إنفوباي" عند انضمام الأرجنتين كعضو ملاحظ لتكتل "تحالف المحيط الهادئ"، الذي يضم كلا من الشيلي وكولومبيا والمكسيك والبيرو، مشيرة إلى أن التكتل صادق، بمدينة ميكسيكو، على طلب الانضمام الذي قدمته بوينوس أيرس بهذا الخصوص.
وتحت عنوان "تحول في السياسة الخارجية: الأرجنتين تنضم لتحالف المحيط الهادئ"، أوردت اليومية أن الرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، سيشارك بهذه الصفة (عضو ملاحظ) في القمة المقبلة لرؤساء التحالف التي ستحتضنها الشيلي في الأول من يوليوز المقبل، مشيرة إلى أن هذا الانضمام يندرج في إطار سعي الأرجنتين إلى تعزيز التقارب بين هذا التكتل والسوق المشتركة لأمريكا الجنوبية، الميركوسور، الذي يضم، فضلا عن الأرجنتين، البرازيل والأوروغواي والباراغواي وفنزويلا وبوليفيا التي توجد في طور استكمال إجراءات الانضمام.
وأشارت الصحيفة إلى أن "تحالف المحيط الهادئ"، الذي تأسس سنة 2011 ويمثل سوقا تضم 217 مليون نسمة، يحتكر نحو 50 بالمائة من المبادلات التجارية لأمريكا اللاتينية ويستقطب نحو 41 بالمائة من الاستثمارات الأجنبية بالمنطقة، كما وقعت بلدانه العديد من اتفاقيات التجارة الحرة مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وألغت دوله نحو 92 بالمائة من الحواجز الجمركية فيما بينها.
وأضافت "إنفوباي" أن زيارة الرئيس ماوريسيو ماكري المرتقبة إلى كولومبيا، في الفترة ما بين 15 و17 يونيو الجاري، تندرج في إطار سعي الأرجنتين إلى تحقيق التقارب بين التكتلين، والذي تعذر خلال السنوات السابقة بسبب السياسة الخارجية التي اتبعتها كل من الرئيسة الأرجنتينية السابقة، كريستينا فيرنانديث دي كيرشنير، والرئيسة البرازيلية المعلقة مهامها حاليا من قبل مجلس الشيوخ، ديلما روسيف.
المصدر
http://www.hespress.com/medias/309318.html
http://www.infobae.com/politica/2016/06/08/giro-en-la-politica-exterior-argentina-se-incorporo-a-la-alianza-del-pacifico/

قراءة 1044 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)