تقديم الأرجنتين رسميا طلب الانضمام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية

الجمعة, 03 حزيران/يونيو 2016 08:33


أولت الصحف الصادرة بأمريكا الجنوبية اهتمامها لتأكيد وزيرة الخارجية الأرجنتينية على التقارب مع تكتل "تحالف المحيط الهادئ" ولتقديم الأرجنتين لطلب الانضمام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وكذا لتراجع دعم أعضاء مجلس الشيوخ لفكرة العزل النهائي للرئيسة ديلما روسيف التي تم تعليق مهامها بعد اتهامها بالتلاعب بالحسابات العامة، وجهود احتواء الأزمة الفنزويلية، والمستجدات الرياضية بالشيلي.
فبالأرجنتين، رصدت الصحف المحلية حيزا هاما من صفحاتها لتأكيد وزيرة الخارجية الأرجنتينية، سوسانا مالكورا، على التقارب مع تكتل "تحالف المحيط الهادئ" وعلى تقديم الأرجنتين رسميا، أمس الاربعاء بباريس، لطلب الانضمام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.
وتحت عنوان "مالكورا تعطي إشارات إضافية عن التقارب مع تحالف المحيط الهادئ"، نقلت يومية "كلارين" عن الوزيرة مالكورا تأكيدها، خلال مثولها أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب أمس الأربعاء، على رغبة بلادها في الحصول على صفة عضو "ملاحظ" داخل "تحالف المحيط الهادئ"، الذي يضم كلا من الشيلي وكولومبيا والمكسيك والبيرو.
وشددت وزيرة الخارجية الأرجنتينية، تضيف الصحيفة، على أن هذا التقارب سيتم في إطار السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية، الميركوسور، ومن أجل تعزيز التعاون مع هذه السوق التي تضم، فضلا عن الأرجنتين، البرازيل والأوروغواي والباراغواي وفنزويلا وبوليفيا التي توجد في طور استكمال إجراءات الانضمام.
وأشارت إلى أن المشاركة المرتقبة للرئيس الأرجنتيني، ماوريسيو ماكري، في القمة المقبلة لرؤساء التحالف التي ستحتضنها الشيلي في يونيو المقبل، وكذا زيارته المرتقبة إلى كولومبيا، تندرجان في إطار سعي الأرجنتين إلى تحقيق التقارب مع هذا التحالف، بعدما تم رفضها خلال عهد الحكومة السابقة.
وفي موضوع آخر، تطرقت صحيفة "أمبيتو فينانسييرو" لتقديم الأرجنتين رسميا طلب الانضمام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، مشيرة إلى أن هذا الطلب تم من خلال رسالة سلمها وزير المالية، ألفونصو برات غاي، أمس الأربعاء بباريس، إلى الأمين العام للمنظمة، وهي الرسالة التي وقعها كل من برات غاي نفسه ووزيرة الخارجية سوسانا مالكورا.
واشارت الصحيفة إلى أن الرسالة أكدت على رغبة الحكومة الأرجنتينية في أن يتم البت في موضوع الطلب في "أقرب الآجال" من أجل إطلاق مسلسل الانضمام، مضيفة أن الوزير برات غاي قدم طلب انضمام بلاده إلى المنظمة على هامش زيارته لفرنسا، المحطة الثانية من جولة قادته أيضا إلى إسبانيا وتروم، على الخصوص، جلب الاستثمارات الإسبانية والفرنسية إلى الأرجنتين.

المصدر
http://www.sawtbladi.com/post/5750d5c65de8780b4587e35d

 

قراءة 958 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)