البرازيل تستضيف اجتماع بريكس الوزاري بشأن التنمية الاجتماعية

الأربعاء, 11 شباط/فبراير 2015 11:34
افتتح اجتماع وزاري لمجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة يوم الثلاثاء بدعوة إلى التعاون لتحقيق التنمية الاجتماعية .
فقد اجتمع وزراء من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا في وزارة الشؤون الخارجية البرازيلية لحضور ندوة تمهيدية بشأن التركيبة السكانية في المجموعة التي تمثل قرابة 2.9 مليار شخص.
وفي خطاب افتتاح الاجتماع ، سلط الخبير الاقتصادي ووزير الشؤون الإستراتيجية السابق مارسيلو نيري الضوء على إمكانات المجموعة للتعاون، وقام بتشبيه الاجتماع بالمؤتمر الدولي التاريخي للأمم المتحدة الذي أقيم عام 1994 بشأن السكان والتنمية في العاصمة المصرية القاهرة وأشادت به الأمم المتحدة لتدعيمه "المبدأ القائل بأن التنمية ينبغي أن تكون مرتكزة على الشعب".
وقال نيري إن "قوة بريكس الكبيرة تكمن في التكامل وإن التحدى أمامنا يتمثل في تحويل هذا التكامل إلى فضيلة. ويعد الحد من البطالة بين الشباب واحترام التنوع والمساواة بين الجنسين الشغل الشاغل لأجندة ما بعد اجتماع القاهرة".
وضاربا مثالا بالبرازيل، ذكر نيري إنه فيما خطت الدولة خطوات كبيرة لخفض الفقر المدقع في السنوات الـ12الماضية، لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به لتعزيز المساواة وتقوية الطبقة الوسطى.
ومن المقرر أن يناقش المشاركون في اجتماع بريكس، الذي يستمر رسميا من يوم الأربعاء حتى يوم الجمعة، معدلات وفيات الأمهات، والإيدز والأمراض المنقولة جنسيا، والهجرة من الريف إلى الحضر والحضرنة، وتزايد عدد المسنين، والفروق بين الجنسين في سوق العمل، ودور المرأة كمعيلة. وسيقدم الوزراء استنتاجاتهم وخطة عمل يوم الجمعة.
ويتابع الاجتماع خطة العمل التي اعتمدت في القمة السادسة لمجموعة بريكس عام 2014 في فورتاليزا بالبرازيل، وورشة العمل الأولى للخبراء حول موضوعات أجندة العمل التي أقيمت في مارس في جنوب أفريقيا.
http://arabic.china.org.cn/txt/2015-02/11/content_34794315.htm

قراءة 747 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)