الديلي تليجراف: لماذا انتظر أوباما كل هذا لفك الحصار عن كوبا

الجمعة, 19 كانون1/ديسمبر 2014 09:23
نشرت صحيفة الديلي تليجراف افتتاحيتها تحت عنوان "كوبا الحرة".
وقالت الجريدة إنه كان من الطبيعي أن يبحث الرئيس الأمريكي باراك أوباما في السنوات الأخيرة المتبقية له في منصبه عن إرث يتركه وراءه.
وأوضحت الصحيفة أن "أوباما وجد هذا الإرث بإعلانه أمس نهاية المقاطعة الأمريكية لكوبا التي استمرت 53 عامًا"، معلنًا أن "سياسة العزل لم تنفع".
ويرى الكثيرون أن بعض الرؤساء الأمريكيين السابقين كانوا مقتنعين بهذا الأمر منذ سنوات، بحسب الديلي تليجراف.
وأضافت الصحيفة في افتتاحيتها أنه كان بإمكان الولايات المتحدة اتخاذ هذا القرار منذ عدة سنوات، وذلك عندما تنازل فيدل كاسترو عن منصبه لصالح شقيقه راؤول، إلا أن واشنطن لم تكن مستعدة لاتخاذ مثل هذا القرار.
وأكدت الصحيفة أن تأثير العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة على كوبا كان ضئيلًا نسبيًا، فليس هناك أي سبب لنعتقد بأن كوبا كانت راعية للإرهاب، كما أن هذه العقوبات أثرت على الشعب الكوبي أكثر من تأثيرها على السلطة الحاكمة في البلاد.
ولفتت الجريدة إلى أن الانتهاكات في مجال حقوق الإنسان في الصين وفيتنام لم تمنع الولايات المتحدة من إقامة علاقات دبلوماسية معهما، لذا فقد كان تجميد العلاقات مع كوبا، أمرًا غريبًا.
واختتمت الافتتاحية بالقول إن "أوباما انتظر حتى منتصف ولايته الثانية وخلال إجازة الكونجرس ليعلن عن هذا القرار السياسي المثير للجدل"، أما بالنسبة للعالم أجمع، فهم سيتساءلون " لماذا انتظرت كل هذا الوقت؟".
http://rassd.com/22-125336.htm#sthash.YydJftAP.dpuf

قراءة 827 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)