الرئيس الصيني ونظيرته البرازيلية يتفقان على دفع التعاون في مجال السكك الحديدية

الإثنين, 17 تشرين2/نوفمبر 2014 11:36
التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ نظيرته البرازيلية ديلما روسيف في بريسبان اليوم (الأحد)، حيث دعيا إلى إحراز تقدم جوهري مبكر في التعاون بين الصين والبرازيل في مجال السكك الحديدية.
وقال شي لروسيف على هامش قمة مجموعة الـ20 في استراليا إن العلاقات بين الصين والبرازيل تتمتع بمستقبل واعد، مشيرا إلى أنه وروسيف توصلا إلى توافق عريض حول تعميق التعاون الثنائي في شتى المجالات خلال زيارته للبرازيل في يوليو الماضي.
وذكر شي أنه يتعين على الجانبين مواصلة العمل معا لتحقيق المزيد من النتائج في التعاون الثنائي وتعزيز تسهيل التجارة وتحريرها، داعيا إلى إحراز تقدم مبكر في بناء سكك حديدية للشحن وسكك حديدية فائقة السرعة في البرازيل وسكك حديدية عابرة لقارة أمريكا الجنوبية تربط بين البرازيل وبيرو.
وأضاف شي أن الصين مستعدة لتعزيز التنسيق مع البرازيل في الآليات المتعددة الأطراف، وتدعيم التضامن والتعاون بين دول مجموعة بريكس، ومجابهة تحديات مثل تغير المناخ مع البرازيل.
وأعرب الرئيس الصيني عن أمله في أن تقوم البرازيل على نحو فاعل بدعم والمشاركة في الاجتماع الوزاري الأول لمنتدى صيني- أمريكي لاتيني سيعقد في بكين العام المقبل.
ومن جانبها، ذكرت روسيف أن البرازيل تولى اهتماما كبيرا بالمقترح الذي طرحه شي والإجراءات التي اتخذتها الصين لتطوير الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البرازيل والصين.
ورحبت رئيسة البرازيل بمشاركة الصين في بناء سكك حديدية فائقة السرعة بالبرازيل، وأعربت عن أملها في تشكيل فريق عمل من أجل السكك الحديدية العابرة لقارة أمريكا الجنوبية في وقت قريب.
وأشارت إلى أن البرازيل تأمل أيضا في تعزيز التعاون مع الصين في مجالات مثل النفط والغاز، والطاقة الجديدة، والأقمار الصناعية ، وتكنولوجيا المعلومات.
وأضافت أن بلادها ترغب في تعزيز التعاون على نحو فاعل بين أمريكا اللاتينية والصين.
وصل شي إلى بريسبان في وقت متأخر من يوم الجمعة للمشاركة في قمة مجموعة العشرين والقيام بزيارة دولة إلى استراليا.
16/11/2014
http://arabic.people.com.cn/n/2014/1117/c31660-8809885.html

قراءة 802 مرات
قيم الموضوع
(0 أصوات)